X أغلق
X أغلق
الرئيسية
كوكبيات
محليات
عالميات
رياضة
صحة وحياة
تربية وتعليم
الاسرة والبيت
من تراثنا
اهل الفن
دنيا ودين
افراحنا
الزاوية الثقافية
اطفال البيادر
مطبخ البيادر
الصور
علوم وتكنولوجيا
مكتبة الفيديو
حكاية نجاح
حالة الطقس
القران الكريم
رحلات البيادر
اخر الاخبار

كوكب ابو الهيجاء:ختمة المرحوم الحاج علي نايف علي(ابو...

عائلة المرحوم الحاج علي نايف حسين علي(ابو نايف) يدعونكم للاستماع الى موعظة دينية...

كوكب ابو الهيجاء:الحاج علي نايف حسين علي(ابو نايف)في ذمة...

انتقل الى رحمة الله تعالى في قرية كوكب ابو الهيجاء فجر اليوم الإثنين االحاج علي نايف...

سوق ابو الثائر للخضار والفواكه الطازجة يوميا في كفرمندا...

أجا المطر وأجا الخير ومعو حملات الخير والتنزيلات مستمرة في سوق ابو الثائر للخضار...

اللاعب الكوكبي الناشىء محمد يونس منصور يتألق ويتميز في...

هكذا هو اللاعب الناشئ محمد يونس منصور (نجل المدرب ولاعب كرة القدم سابقا المربي يونس...

طقس عاصف وماطر وتساقط للثلوج على جبل الشيخ

توقع الراصد الجوي أن يطرأ اليوم الخميس إنخفاض على درجات الحرارة، ويكون الطقس بارداً،...

توقعات الحالة الجوية:منخفض جوي مصحوبا بكتلة هوائية باردة...

توقع الراصد الجوي أن لا يطرأ اليوم الاثنين تغير يذكر على درجات الحرارة وتكون الأجواء...

حملة تنزيلات هائلة جديدة في سوق ابو الثائر للخضار...

تنزيلات مستمرة لعيونكم في سوق ابو الثائر كفرمندا للخضار والفواكه الطازجة وحملة...

مجلس كوكب ابو الهيجاء المحلي يهنىء المعلمين في يوم المعلم...

مع حلول يوم المعلم في البلاد والذي يصادف اليوم الخميس 19/12/2019 يتقدم مجلس كوكب ابو...

مجلس كوكب ابو الهيجاء المحلي ...بشرى سارة للمواطنين: 3...

مجلس كوكب ابو الهيجاء المحلي يزف الى الأهالي الكرام في قريتنا كوكب بشرى ايداع 3 خرائط...

مجلس كوكب المحلي يحصل على دعم مادي بقيمة 2550000 شيكل من...

بحضور رئيس مجلس كوكب المحلي السيد زاهر صالح ومدير قسم الرياضة المربي علي خليل تم في...

رحلات البيادر
فرقة الرحلات الكوكبية في ربوع الجليل الأعلى في مساري وادي قدس والنبي يوشع
2019-12-22 17:56:45 | موقع البيادر

في جو ربيعي ومشمس انطلقت فرقة الرحلات الكوكبية في مسارها الرابع لهذا العام باتجاه المنطقة الشمالية الشرقية من الجليل الأعلى بحيث حطت الرحال في منطقة وادي وادي قدس القريب من الحدود اللبنانية الاسرائيلية بحيث انطلقت المجموعة في مسار مشي لساعات انهته بالقرب من منطقة القرية العربية المهجرة النبي يوشع بحيث حطت رحالها في استراحة غداء وصلاة ثم تابعت مشوارها سيرا على الاقدام باتجاه اطلال مقام النبي يوشع ومنه مشيا على الاقدام باتجاه الجنوب الغربي في منطقة النبي يوشع المطلة على سهل الحولة وهضبة الجولان ومن هناك اتجهت المجموعة باتجاه مدينة صفد وزارت منطقة عيمق هتخيلت(المرج الأزرق) وهي عبارة عن منطقة طبيعية في الأحياء الشمالية الغربية من مدينة صفد بها مجرى مياه وشلال صغير وتطل على الغرب باتجاه جبل الجرمق.

 

 وادي قَدَس

يقع وادي قَدَس في الجليل الاعلى الشرقي في جبال المنارة عند الحدود اللبنانية الأسرائيلية . ينبع من لبنان ويتجه نحو الحدود الشمالية مع اسرائيل وعندها يتفرع لفرعين شمالي وجنوبي على شكل اخدودين يتحدان قريباً من قلعة النبي يوشع بمجرى واحد حتى مرج الحولة. على طول الوادي عدد من المنحدرات الصخرية التي تكوّن الشلالات ,والصخور المتناثرة هنا وهناك ومجموعة اشجار حُرش البحر الابيض المتوسط كالسنديان والبُطم الفلسطيني والأطلنطي وعدد من المتسلقات

القرى المهجّرة بمنطقة المسار 

قرية قَدَس – تقع بين قريتي المالكية والنبي يوشع وترتفع عن سطح البحر 450 متر وتشرف على مرج عيون ومرج الحولة .

مساحة اراضيها اكثر من 10000 دونم مبنية في موقع اثري هام يعتبر التل الأثري الاكبر بالجليل مدينة كادش الكنعانية القديمة التي ازدهرت بالعهد الروماني والاسلامي والصليبي .

عدد سكانها سنة 1948 حوالي 452 نسمة , وتحيط بها عدد من القرى مثل البويزية ,جاحولا , النبي يوشع ,ديشوم والمالكية . أقيمت على اراضي القرية مستوطنة يفتاح الى الشمال الشرقي من القرية وتستعمل مستوطنة مالكية التي أسست سنة 1945 أراضي القرية. 2. قرية النبي يوشع :- أصغر القرى الشيعية المُهجّرة في الشمال , أقيمت القرية حول مقام النبي يوشع الذي أقامه ناصيف بن نصّار سنة 1775 .

عمل السكان بالزراعة وخدمة الذين يؤمون المقام بالزيارة العامة بمنتصف شعبان ,حيث كانوا يجتمعون حول المقام الوف الزوّار من قرى المنطقة وجبل عامل للدعاء والصلاة وأيفاء النذور وغير ذلك. سيّطرت القوات الاسرائيلية على القرية في 16 ايار سنة 1948 , وبقي من القرية مقامها ومقبرتها وبعض رُكام البيوت.

القرية اليوم

أنشئت على أراضي القرية مستعمرة يفتاح وتقع من الشمال الشرقي لأراضي القرية، وتستعمل مستوطنة نفتالي ومستوكنة مالكية اللاتي أسستا عام 1945 أراضي القرية

قرية النبي يوشع 

النبي يوشع، هي قرية مهجرة في شمال فلسطين، وتقع في شمال شرق مدينة صفد حيث تبعد عنها 31 كم، وتعتبر احدى القرى الشيعية السبع في فلسطين الانتدابية، معظم سكانها من الشيعة (يعرفون أيضا باسم متاولة)، وهم تربيخا، وصلحا، والمالكية، والنبي يوشع، وقدس، وهونين، وآبل القمح.[3] وقد نقلت هذه القرى من المجال الفرنسي إلى البريطاني نتيجة لاتفاق الحدود المبرم في عام 1923. وقد تم إخلائها جميعها من سكانها خلال الحرب العربية الإسرائيلية عام 1948، وتقع مواقعها السابقة الآن في شمال إسرائيل.

تعود تسمية القرية بهذا الاسم إلى المزار الموجود فيها ويعتقد أنّه قبر يوشع ابن نون، أنشئت القرية على جبال الجليل الأعلى على ارتفاع 380م عن سطح البحر في منطقة تشرف على سهل الحولة الشمالية وتقع على بعد 3,5 كم غربي نهر الأردن. من شرقها يبدأ وادي خلة المغر رافد وادي العروس الذي يمر بشمالها على بعد نصف كيلومتر وتنتهي في المستنقعات الواقعة شمالي بحيرة الحولة. ما يميّز هذا الوادي شدة انحدار سفوحه في المنطقة الواقعة في شمالي وشمالي شرق القرية. تُعدّ قرية النبي يوشع قرية صغيرة حيث كان فيها 12 مسكنًا في عام 1931. وفي عام 1945 بلغت مساحة القرية 16 دونمًا ومساحة أراضيها 3,617 دونمًا لا يملك اليهود منها شيئًا. كان في النبي يوشع 52 نسمة من العرب في عام 1931، وارتفع العدد إلى 70 نسمة في عام 1945. ضمت القرية جامعَا، وأنشأ البريطانيون في شمالها مخفرًا للشرطة، بينما لم يكن فيها مدرسة.

اعتمد اقتصاد القرية على الزراعة وتربية المواشي، وكان يقام فيها في الخامس عشر من شعبان من كل عام احتفالات تشبه احتفالات النبي روبين في يافا

القرية اليوم

سيّج الموقع بالأسلاك الشائكة وغطته الأنقاض، بحيث بات الوصول إليه صعبًا. إلّا أنّ بعض المعالم من القرية بقيَت ماثلة للعيان، مثل: بقايا المنازل، أضرحة في مقبرة القرية ومقام النبي يوشع. سلم من العطب قبتا المقام والمدخل المقنطر المفضي إلى القسم الرئيسي منه، إلا أنّ الحيطان الحجرية للغرف الملحقة به متصدعة، مجمع المباني كلّه مهمل كما تنمو النباتات البرية من السقف وتحيط أشجار التين ونبات الصبار بموقع القرية.

أمّا الأراضي المستوية المحيطة بالموقع فيستعملها المزارعون الإسرائيليون لزراعة التفاح، بينما باتت الأجزاء المنحدرة مرعى للمواشي أو غابات.

المستوطنات الإسرائيلية على أراضي القرية

تقع مستوطنة "رموت نفتالي" الزراعية التي أسست سنة 1945 على أراضي القرية جنوبي موقعها. وهي قريبة من الحدود بين النبي يوشع وأراضي ملاحة القرية العربية المهجرة.


اضافة تعليق
اسم المعلق : *
البلد :
البريد الالكتروني :
عنوان التعليق : *
التعليق الكامل :
تعليقات الزوار