X أغلق
X أغلق
الرئيسية
كوكبيات
محليات
عالميات
رياضة
صحة وحياة
تربية وتعليم
الاسرة والبيت
من تراثنا
اهل الفن
دنيا ودين
افراحنا
الزاوية الثقافية
اطفال البيادر
مطبخ البيادر
الصور
علوم وتكنولوجيا
مكتبة الفيديو
حكاية نجاح
حالة الطقس
القران الكريم
رحلات البيادر
اخر الاخبار

بيت جن : عائلة رزقت بمولود بعد 12 عاما من الإنتظار

رزقت عائلة نبيل وتغريد خطيب من قرية بيت جن بمولودها البكر " كمال " وذلك بعد انتظار دام...

حملة تنزيلات جديدة في سوق ابو الثائر للخضار والفواكه -...

يعلن سوق ابو الثائر في كفرمندا عن حملة تنزيلات جديدة على الخضار والفواكه

انخفاض على الحرارة

توقعت دائرة الارصاد الجوية ان يكون الجو اليوم الجمعة غائماً جزئياً الى صاف، ويطرأ...

"نعم لبيئة نظيفة وجميلة" تحت هذا الشعار:دعوة للمشاركة في...

مجلس كوكب أبو الهيجاء المحلي بالتعاون مع اتحاد مدن لجودة البيئة حوض البطوف ووحدة التطوع...

مجلس كوكب ابو الهيجاء المحلي قسم المعارف :منحة طلابية...

تحت شعار "نحن معك من الروضه حتى الجامعه " وايماننا بوجوب دعم طلابنا الجامعيين وبعد جهود...

اهالي قرية كوكب ابو الهيجاء يدلون باصواتهم ويشاركون...

انطلقت الانتخابات في البلدات والقرى العربية صباح الثلاثاء ،حيث تم فتح صناديق الاقتراع...

ترخيص المهن الطّبية يعلن عدم اعترافه بمنهاج الفيزوترابيا...

أعلن قسم الطّبية في وزارة الصّحة، على صفحة موقعها على الانترنت، أنّه لا يعترف بمنهاج...

انتخابات الكنيست الـ 22 : 6,394,030 مليون مواطن يتوجهون...

تجرى اليوم الثلاثاء الانتخابات للكنيست الـ22، بحيث ستكون مراكز الاقتراع مفتوحة امام...

"بعدها الدنيا بخير":الشاب عمر جمال مصري يعثر على حقيبة...

عثر الشاب عمر جمال مصري من قرية نحف على محفظة بداخلها مبلغ كبير من المال وبطاقات...

مصرع حسن محمد مجلي عبد الحميد(48 عاما) من كفرمندا وإصابة...

وقع بعد ظهر اليوم السبت حادث طرق مروع بين مركبتين بالقرب من قرية كفرمندا مما ادى الى...

محليات
مع افتتاح السنة الدراسية الجديدة: منظّمة كل الحق توضّح للأهالي المسموح والممنوع فيما يتعلق بجباية الأموال مقابل الخدمات المقدّمة لأبنائهم
2019-09-05 21:04:20 | موقع البيادر

وصلنا من منظمة كل الحق ما يلي"تنشر منظّمة كل الحق على موقعها معلومات توعويّة هامّة للأهالي بخصوص المسموح والممنوع فيما يتعلق بجباية الأموال منهم من قبل السلطات المحلية أو المدارس والأطر التعليمية مقابل الخدمات المقدّمة لأبنائهم.

 

وتوضّح المحاميّة منال حزّان، المحرّرة الرئيسيّة لموقع كل الحق بالعربية، أنّ هذه المعلومات تستند على القائمة التي تنشر سنويًّا من قبل وزارة التربية والتعليم حول الخدمات الالزامية التي يلزم الأهل بالدفع مقابلها والخدمات الاختيارية والحد الاقصى من الأسعار التي يُسمح بجبايتها من الأهل، إضافةً إلى الخدمات التي يحظر جباية الأموال مقابلها من الأهل. وتؤكّد المحامية حزّان على أنّه تحظر جباية مبالغ تفوق المبالغ التي تمت الموافقة عليها من قبل وزارة التربية والتعليم، حتى إن رغب الاهل بدفع مبلغ أكبر.

ومن ضمن الخدمات الإلزامية، التي يتوجب على الأهل الدفع مقابلها، تأمين الحوادث الشخصية، إذ ينص قانون التعليم الإلزامي على ضرورة أن يكون كل طالب مؤمَّنا بتأمين حوادث شخصية عن طريق قسم المعارف في السلطة المحلية التي تتبع لها المؤسسة التعليمية التي يتعلم فيها الطالب.

ويمكّن تأمين الحوادث الشخصية الطالب من الحصول على تعويضات في حال تعرّضه لحادث تسبّب له بضرر. ويسري التأمين أيضًا على الوالدين أو أفراد العائلة في حال مشاركتهم في نشاط رسمي للمؤسسة التعليمية داخل أو خارج المؤسسة.

ويسري مفعول التأمين على الطالب 24 ساعة في اليوم، وفي كل أيام السنة، وفي كل مكان يتواجد فيه، حتى خارج إطار المؤسّسة التعليمية وخلال العطل الصيفيّة.

وحسب جدول أسعار خدمات التأمين للعام الدراسي 2019/20، فانّ المبلغ الأقصى المسموح بجبايته من الأهل في السنة هو 49 شيكل للطالب.

ويجب التنويه إلى أنّ السلطات المحلية التي تمنح الطلاب خدمات صحة الأسنان، فانّ الدفع مقابل هذه الخدمات يتم من قبل وزارة الصحة وليس من قبل الأهالي.

وفي حال لم يسدد الأهل المدفوعات الإلزامية الملقاة عليهم، فعلى المؤسسة التربوية التوجه الى السلطة المحلية او الجهة المالكة للمؤسّسة التعليمية لتسوية المدفوعات. وتشرك المدرسة بدورها لجنة الآباء بشأن تسوية مسؤولية الاهل حول تسديد المدفوعات المترتبة عليهم. ويحظر على المؤسسة التربوية استعمال اية وسيلة عقاب أو إلحاق أي اذى بأي طالب بسبب عدم قيام أهله بتسديد المدفوعات المترتبة عليهم.

ويذكر أنّ وزارة التربية والتعليم توفر ميزانية خاصة لتوزيع مِنح بهدف مساعدة الطلاب من العائلات ذات الوضع الاقتصادي الصعب.

ويجدر التنويه إلى أنّه عند وجود أي استفسار أو شكوى حول موضوع مدفوعات الأهل، يتوجب التوجه اولا الى إدارة المدرسة وقسم التربية والتعليم في السلطة المحلية، وفي حال عدم معالجة الأمر، يمكن التوجّه الى شعبة شكاوى الجمهور في وزارة التربية والتعليم.

وبخصوص الخدمات التي يحظر جباية أموال مقابلها من الأهل، بناءً على تعليمات وزارة التربية والتعليم، فتتضمن القائمة شراء مواد صناعية، مواد تعليمية وأجهزة تكنولوجية وعلمية، تكاليف إدارية، صيانة، أجهزة، تركيب أجهزة وبنى تحتية، تشغيل وشراء أجهزة أساسية للمؤسسة، ماكنات تصوير، بريد، هاتف، حاجيات مكتبية، فحص حسابات وما شابه، كهرباء، ماء، مواد تنظيف وصرف صحي، صيانة، تجصيص، صبغ، تصليحات نجارة وزجاج وما شابه، تصليحات أثاث وأجهزة، تكاليف تأمين الأجهزة ضد السرقة، سفريات، طعام وشراب ونوم،أجر عاملي الإدارة والخدمات وأجر المعلمين، ما عدا الأجر الذي يعطى ضمن برنامج تعليم إضافي، طباعة ونسخ منشورات ورسائل المدرسة للوالدين، استخدام المكتبة واستعارة الكتب النظرية، مدفوعات شاملة لصندوق الصف، ما عدا المدفوعات المحددة لمواضيع عينية صفية، ومدفوعات لمرة واحدة كان قد أُعلن عنها في المنشور العام "رسائل ومعلومات"، تفعيل برنامج استكمال في المدرسة، خدمات نظافة، خدمات علاجية وقائية كعمل العمال الاجتماعيين من أجل منع التغيب والتسرب من المدرسة وتشجيع القدوم للمدرسة، الاستشارة المهنية التي تقدّم في المدرسة، عمولة مقابل جباية مدفوعات معينة، مدفوعات مقابل إصدار شهادة بجروت ورسوم مقابل الحراسة أو الامتحانات الداخلية".


اضافة تعليق
اسم المعلق : *
البلد :
البريد الالكتروني :
عنوان التعليق : *
التعليق الكامل :
تعليقات الزوار