X أغلق
X أغلق
الرئيسية
كوكبيات
محليات
عالميات
رياضة
صحة وحياة
تربية وتعليم
الاسرة والبيت
من تراثنا
اهل الفن
دنيا ودين
افراحنا
الزاوية الثقافية
اطفال البيادر
مطبخ البيادر
الصور
علوم وتكنولوجيا
مكتبة الفيديو
حكاية نجاح
حالة الطقس
القران الكريم
رحلات البيادر
اخر الاخبار

اطلاق مناقصة لبناء القرية السياحية في الجهة الشمالية...

قامت دائرة أراضي اسرائيل قبل ايام بالنشر على موقعها الألكتروني وبالتنسيق مع وزارة...

لجنة المتابعة: د. رفيق الحاج مركزا عاما لمؤتمر القدرات...

عقد في مكاتب المتابعة في الناصرة اجتماع لرؤساء ومركزي المجموعات التخصصية التي انبثقت عن...

سلطة الاطفاء والانقاذ تحذر: أجواء جافة ورياح قوية خلال...

جاء في بيان صادر عن مكتب كايد ظاهر، المتحدث الرسمي باسم سلطة الاطفاء والانقاذ ما...

سوق ابو الثائر كفرمندا - حملة تنزيلات جديدة على الخضار...

يعلن سوق ابو الثائر للخضار والفواكه كفرمندا عن حملة تنزيلات جديدة على الخضار والفواكه...

اضطراب جوي الجمعة والسبت ..والليالي الأبرد منذ بدء الموسم...

يتوقع الراصد الجوي أن تتأثر البلاد بأحوال جوية غير مستقرة خلال يومي الجمعة والسبت ،...

اتفاق تهدئة في الجنوب وعودة الحياة الى طبيعتها بتوجيه من...

قالت الأنباء بأنه"توصلت المخابرات المصرية إلى اتفاق تهدئة وافقت عليه حركة الجهاد...

بمبادرة من قسم الطوائف في وزارة الداخلية:الشاملة في...

في جو من التسامح والألفة استقبلت الشاملة ألف شفاعمرو على اسم الشيخ صالح خنيفس في هذا...

فجر اليوم:اغتيال القيادي في حركة الجهاد الاسلامي في غزة...

قالت اسرائيل انها اغتالت فجر اليوم بهاء ابو العطا القيادي في سرايا القدس الذراع العسكري...

بطيرم:"الابحاث تؤكد نجاعة المصاصة في فم الطفل اثناء نومه...

وصلنا من مؤسسة بطيرم ما يلي"يعتبر دخول المولود الجديد الى احضان العائلة من أجمل اللحظات...

شفاعمرو :مسجدي عمرو بن العاص ومسجد علي بن ابي طالب ينظمان...

بحضور مبارك ومشاركة العشرات من ابناء المدينة نظم مساء الليلة (السبت 12ربيع الاول)...

محليات
زيارة ناجحة وهادفة لوفد رؤساء اتحاد مدن حوض البطوف لجودة البيئة في المانيا والتي استمرت من 10-06-2019 وحتى 16-06-2019
2019-06-18 20:14:42 | موقع البيادر

 بادر اتحاد مدن حوض البطوف لجودة البيئة الى القيام بجولة تعليمية في المانيا شارك فيها رؤساء البلديات والمجالس المحلية في منطقه البطوف ضمن مشروع "نحو تطوير مدن مستدامة وخضراء حتى سنة 2040".

نظمت هذه الجولة بالشراكة مع "مجلس الأبنية الخضراء" وبدعوة من صندوق "هاينريش بول الالماني".

وتزامنت الورشة مع بداية دورة رئاسية جديدة في السلطات المحلية... الدكتور صفوت ابو ريا رئيس بلدية سخنين ورئيس اتحاد المدن لجودة البيئة، الاستاذ عمر واكد نصار رئيس بلدية عرابة، المحامي قاسم سالم رئيس المجلس المحلي ديرحنا، السيد منير حمودة رئيس المجلس المحلي البعينة نجيدات، السيد سمير ابو زيد رئيس المجلس المحلي عيلبون، والسيد زاهر صالح رئيس المجلس المحلي كوكب ابو الهيجاء، وشارك في الورشة التعليمية مهندسو السلطات المحلية المعنية- المهندس سليمان عثمان، المهندسة هيفاء بدارنة، المهندس اميه حسين، المهندس وسام معلم، والمهندس علي ابو صالح.

اشرف على هذه الورشة الدكتور حسين طربيه والانسة هنادي هجرس من قبل اتحاد مدن حوض البطوف لجودة البيئة بهدف تعريف الرؤساء والمهندسين على مدى تفاقم ازمة التغير المناخي في العالم وتأثيرها سلبًا على البيئة والانسان، هذا الإحترار المتزايد سوف يدمر بيئات مختلفة ومجتمعات عديدة وسيؤدي بكوارث طبيعية من فيضانات ودمار للبنى التحتية، وتفشي امراض عديدة وجديدة، كذلك انهيار الاقتصاد العالمي، التبعات البيئية للتغير المناخي ستكون اكثر حدة وأقسى على المجتمعات التي لا تلائم نفسها للتغيرات العالمية، فالسلطات المحلية هي التي تتواجد في مقدمة مواجهة هذه التغيرات وهي المسؤولة عن إدارة مواردها، والتعامل مع الكوارث المحلية بسبب التحولات الشديدة في المناخ، السلطات المحلية هي التي ستعاني ماليا وتنظيمياً من التغير المناخي.

تتواجد في هذه الازمة المناخية فرصة كبيرة للتحول في مفاهيمنا البيئية وثقافتنا في التعامل مع البيئة.

وخلال هذه الورشة التعليمية تعرف المشاركون على مواضيع مثل الاقتصاد في الطاقة والطاقة البديلة، وإدارة موارد المياه وتصريفها لمنع حدوث فيضانات، وتدوير النفايات وتخطيط شبكة ومنظومة مواصلات عامة تنظر لقيمة الإنسان، وبناء احياء جديدة توفر الحياة والعمل ورفاهية العيش حسب معايير الاستدامة كحل امثل لبناء مجتمعات مستدامة.

زار الوفد بلديات ومؤسسات وشركات تعنى بهذه المواضيع، واستمع المشاركون الى نجاحات في شتى المواضيع والى تحديات في العمل البلدي ما زالت قيد الدراسة.

في اليوم الاول التقى الرؤساء في الدكتورة إيلين أبيرتشار رئيسة صندوق هاينرش بول الالماني الداعمة للمشروع والمشرفة على ترتيب الزيارة- حيث رحبت في الحضور وعرضت أمام المجموعة أهداف المؤسسة وتاريخها ونشاطها في برلين وفي 33 فرع حول العالم، كذلك تم نقاش سبل التعاون ما بين بلدات الاتحاد وصندوق هاينرش بول الاماني.

وقد حل الوفد ضيفاً على بلدية برلين وقام الدكتور ستيفان تاسشنير عضو البرلمان عن الحزب الاخضر اليساري في سرد عملهم البرلماني ورؤيا مستدامة لمدن خضراء، وقام بجولة تعريفية في مبنى بلدية برلين (اسطح البلدية خضراء عازلة للحرارة وقسم منها مرصوف بخلايا شمسية لإنتاج الطاقة الكهربائية، كذلك خلايا لتربية النحل وانتاج العسل).

وفي نهائية اليوم تم عقد جلسة مع المعهد الألماني للشؤون الدولية والأمنية- هذا المعهد يقدم الأبحاث الأكاديمية واستشارات للحكومة الألمانية والبوندساج ، وكذلك لمنظمات دولية ذات الصلة مثل الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي والأمم المتحدة، في هذه الجلسة تم مناقشة قرار 922 وتأثيره على المجتمع العربي ومعيقات تنفيذ هذا القرار الحكومي وسبل دعم وتطوير المجتمع العربي.

كذلك تم مناقشة قانون القومية وأبعاده على المجتمع العربي وعمل السلطات المحلية، حيث قدم الرؤساء كل بدوره صورة شاملة ومشرفة عن المجتمع العربي عامة والتحديات التي تواجهه في شتى المجالات. اما في اليوم الثاني والثالث زار الوفد بلديتين في ضواحي مدينة برلين (مدينة ابيرفالسده في محافظة بيرن ومدينة بوتسدام).

وكان في استقبال الوفد الدكتور دانييل كورث قائم مقام لواء محافظة بيرن حيث رحب في الوفد وعرض مشاريع مقترحة للتعاون وطرح موضوع التوأمة والاتفاق على سبل التعاون وتبادل الخبرات والمشاريع مع بلدات الاتحاد.

خلال الورشة قام الوفد بزيارة محطة فصل نفايات وانتاج طاقة من النفايات، كذلك معاهد تخطيط ومشاركة الجمهور في التخطيط المدني، ولقاء لجان أحياء.

في نهاية الورشة صادق صندوق "هينريش بول" على استمرار التعاون مع اتحاد المدون حوض البطوف لجودة البيئة وتمويل المرحلة التالية من المشروع لتطوير مخطط عام لتحويل بلداتنا الى خضراء ومستديمة حتى سنة 2040 الى جانب البدء مباشرة بدمج تقنيات خضراء وعناصر الاستدامة بالمشاريع المزمع تخطيطها وتنفيذها في بلدان حوض البطوف.

في المرحلة التالية سيتم دمج مديري اقسام التربية والتعليم والمالية والقضائية لتطوير رؤيا شمولية للعمل البلدي في دمج عناصر الاستدامة في جميع اقسام السلطات المحلية.


اضافة تعليق
اسم المعلق : *
البلد :
البريد الالكتروني :
عنوان التعليق : *
التعليق الكامل :
تعليقات الزوار