X أغلق
X أغلق
الرئيسية
كوكبيات
محليات
عالميات
رياضة
صحة وحياة
تربية وتعليم
الاسرة والبيت
من تراثنا
اهل الفن
دنيا ودين
افراحنا
الزاوية الثقافية
اطفال البيادر
مطبخ البيادر
الصور
مسلسلات رمضان
مكتبة الفيديو
حكاية نجاح
حالة الطقس
القران الكريم
رحلات البيادر
اخر الاخبار

المئات في بيت لحم يشيعون جثمان الشاب الجامعي أدهم رومي...

شيع المئات في مدينة بيت لحم قبل عصر اليوم جثمان المرحوم أدهم وليام رومي الى مثواه...

مجلس كوكب أبو الهيجاء المحلي خطط لبناء المركز اليومي...

انطلاقا من الايمان باهمية جيل الطفولة المبكرة في تطوير المجتمعات ، وانطلاقا من الرؤية...

ديرحنا:وفاة طيب الذكر الحاج عادل علي العصمان خطيب ابو عايد

انتقل الى رحمته تعالى في قرية ديرحنا طيب الذكر الحاج عادل علي العصمان خطيب ابو عايد عن...

أردوغان وتحالفه يتصدران في الانتخابات الرئاسية...

أظهرت نتائج فرز نحو 40 % من أصوات الناخبين الأتراك، حصول الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان...

مصرع الشابين علي نجار وأدهم رومي من بلدة دبورية واصابة...

لقي طالبان مصرعهما جراء حادث طرق مروع وقع قرب الجامعة الامريكية في جنين، عصر اليوم...

مصرع رجل واصابة أخرى متوسطة في حادث طرق بين يودفات...

صرح كايد ظاهر المركز والمتحدث باسم سلطة الاطفاء والانقاذ بان" حادث طرق بين سيارتين بين...

قرية أم نميلة الزيادنة:الشاب يوسف الزيادنة يقوم بهدم بيته...

وصلنا من مصادر محلية في قرية ام نميلة شمال مدينة رهط بأنه"صباح اليوم وبوجود قوات تابعة...

توقعات حالة الطقس

توقعت دائرة الأرصاد الجوية أن يكون الجو غائماً جزئياً الى صاف ومعتدلاً في معظم المناطق،...

الشاب محمد علي جميل زيتاوي من زلفة (31 عاما) عثر عليه...

قال بيان صادر عن شرطة الساحل أن"الشرطة تلقت بلاغا على البدالة 100 عن شخص تعرض لاطلاق...

مادة غذائية في كل بيت تقي من السرطان

كشف علماء من جامعة برشلونة عن نتائج دراسة تظهر دورا هاما للزيتون في مكافحة مرض السرطان....

الزاوية الثقافية
مجمع اللّغة العربيَّة يفتتح منتداه الثقافيّ بندوة قيّمة
2017-11-11 06:54:56 | موقع البيادر

افتتح مجمع اللّغة العربيَّة في الناصرة، أول من أمس الخميس منتداه الثقافيّ الذي أنشأه مؤخَّرًا، بعقد ندوة أدبيّة خصَّصها لمناقشة العدد الثامن من مجلّة المجمع:المجلّة التي صدرت حديثا، وضمَّت خمسة أبحاث، كتَبَها نخبة من الأساتذةِ المختصّينَ في مجاليّ اللّغة والأدب العربيّين.

 

عقدت الندوة في مقرّ المجمع في الناصرة، وحضرها لفيف من الأدباء، والفنّانين، والمثقفين، ومحبّي اللّغة العربيَّة وآدابها، جاءوا من الناصرة ومن مختلف المدن والقرى العربيّة للمشاركة في هذه الندوة التي حظيت أيضًا بتغطية اعلاميّة واسعة.

تولَّى عرافة الندوة، مركّز عمل المنتدى، سيمون عيلوطي الذي رحّب بالحضور، وتحدَّث عن هدف المنتدى الذي يلتقي مع أهداف مجمع اللّغة العربيَّة في تعزيز مكانة لغة الضّاد وإعلاء شأنها. ثم قرأ نص الكلمة التي أرسلها للمجمع البروفسور يوني مندل، صاحب الدراسة المنشورة في العدد الثامن من المجلّة، بعنوان: "رسميّةلكنغير معترف بها: عن المكانة المتضعضعة للّغة العربيَّة في إسرائيل والحاجة إلى تعزيزها"،كتبها بمشاركة الدكتورة دفنة يتسحاكي، والدكتورة ميطال بينطو.وأشار إلى أنالبرفسور مندل لم يتمكّن من المشاركة في هذه الندوة بسبب انشغاله في نشاط ثقافيّ آخر خارج البلاد.

ثم افتتح المنتدى رئيس المجمع البروفسور محمود غنايم بكلمة تحدَّث فيها عن نشاط المجمع الموزع على عدة لجان مختصة، كلجنة الأبحاث والنشر، ولجنة المصطلحات والألفاظ، ولجنة القضايا اللغويّة اليوميّة، ولجنتي التسميات والقاموس. وذكر المشاريع التي أنجزتها هذه اللجان، والتي صدر بعضها في نشرات وزّعت على الجمهور، وبعضها الآخر ما زال قيد الإعداد. كما تحدَّث عن الكتب التي يصدرها المجمع، وعن الفعاليّات الميدانيّة في المدارس والمؤسَّسات، متطرّقًا إلى مجلّة المجلّة التي يحتفي منتدى المجمع في هذه الأمسية بصدور عددها الثامن، متمنّيًا للمنتدى أن يواصل نشاطه بتقديم ما هو مفيد لحركتنا في مجاليّ اللّغة العربيّة وآدابها وللجّمهور عامة.

بعد ذلك تحدَّث مدير تحرير المجلّة، الأستاذ محمود مصطفى الذي تمنّى لهذا المنتدى أن يشكل إضافة نوعيّة للجهود الثقافيّة باللّغة العربيّة. وقال: "مرّت المجلّة بمراحل تمتدّ على مدى سنوات، لتصل إلى ما هي عليه اليوم. وأضاف: "صدر العدد الأول من المجلة سنة 2010، ومنذ ذلك الحين، تم إصدار ثمانية أعداد متتالية، ضمّت ما يزيد عن خمسين بحثا ينشر لأول مرة باللّغة العربيّة، وهذا يشكّل أحد الإنجازات العلميّة البارزة لمجمع اللّغة العربيّة"، وأوضح أن المجلّة: "استطاعت أن تفرض وجودها على السّاحة العلميّة، فالأبحاث تردنا من البلاد والخارج، وتوزيع المجلة يتم ورقيا على المهتمّين، وعلى المؤسّسات الأكاديميّة داخل البلاد وخارجها، وإلكترونيا على الشّبكة لكل مهتم بالأبحاث باللّغة العربيّة".

وفي باب المداخلات حول دراسات العدد المذكور أعلاه من المجلّة، فقد قدّم البروفسور إسماعيل أبو سعد مداخلة حول دراسته: "سياسة إعداد المعلّمين في إسرائيل مِن منظور مَن هم خارج الصّالح العام"، ضمّنها تحليلا معمّقًا لانعكاسات سياسة إعداد المعلّمين لبناء "الصّالح العام" الانتقائيّ في المجتمع الإسرائيليّ مع التَّركيز بشكل خاص على الأقليَّة العربيَّة الفلسطينيَّة، أكثر مكونات المجتمع إقصاءً.

تلاه الدكتور رياض كامل الذي تحدَّث عن دراسته حول "لغة مينة الرّوائيّة"، مبيّنًا أن اللّغة عند هذا الرّوائي تتوزَّع على عدَّة مستويات، تحدّدها الحالة الاجتماعيّة، الطبقيّة، الثقافيّة عند شخصيَّات رواياته.

أما الدكتور إبراهيم بصل، فقد لخَّص دراسته عن: "مخطوطة سيناء 2 أقدم ترجمة عربيّة للتَّوراة: جوانب من لغتها وصنعة ترجمتها"، موضّحًا أن هذه "المخطوطة حُفظت في دير سانتا- كاترينا في سيناء، وهي عبارة عن ترجمة أسفار موسى الخمسة، التَّوراة، مستعرضًا العديد من الألفاظ التي ترجمت في هذه المخطوطة للّغة العربيّة عن العبريّة والسّريانيّة.

في نهاية اللقاء قام عدد من الحضور بتقديم أسئلة ومداخلات، أغنت الندوة وأضافت لها الكثير من الأفكار النيّرة. 

 


اضافة تعليق
اسم المعلق : *
البلد :
البريد الالكتروني :
عنوان التعليق : *
التعليق الكامل :
تعليقات الزوار